( رواهـــــــــــــــــــي أون لايـــــــــــــــــــــــــن ) ROAHY AUN LAUN

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
( رواهـــــــــــــــــــي أون لايـــــــــــــــــــــــــن ) ROAHY AUN LAUN

الهم صلي على سبدنا محمد واله وصحبة اجمعين


    حصر عثمان

    ابو عبد الهادي
    ابو عبد الهادي
    Admin


    عدد المساهمات : 168
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009

    حصر عثمان Empty حصر عثمان

    مُساهمة من طرف ابو عبد الهادي الإثنين ديسمبر 14, 2009 7:27 am

    حصر عثمان

    ‏(‏شوال سنة 35 هـ/ 656 م‏)‏‏:‏

    كان بمصر محمد بن أبي بكر، ومحمد بن أبي حذيفة يحرِّضان على عثمان، فلما خرج المصريون خرج فيهم عبد الرحمن بن عُدَيْس البَلَويّ في خمسمائة ‏[‏وقيل في ألف‏]‏ فكان أمير الجيش القادم من مصر لحصر عثمان، وفيهم كنانة بن بشر الليثي، وسودان بن حمران السكوني وقُتَيرة بن فلان السكوبيّ، وعليهم جميعًا الغافقي بن حرس العَكِّي وخرج أهل الكوفة وفيهم زيد بن صوحان العبد، والأشتر النخعي، وزياد بن النضر الحارثي، وعبد اللَّه بن الأصم العامري وهم في عدد أهل مصر‏.‏ وخرج أهل البصرة فيهم حُكَيم بن جَبَلة العبدي ‏، وذُرَيح بن عباد، وبِشر بن شُريح القيسي، وابن المحرَّش، وهم بعدد أهل مصر وأميرهم حرقوص بن زُهَيْر السعدي خرج هؤلاء كالحجاج، وذكر الطبري أن ابن السوداء خرج من خرَّج من أهل مصر‏.‏









    أما أهل مصر فإنهم كانوا يشتهون ‏"‏عليًا‏"‏‏.‏ وأما أهل البصرة فإنهم كانوا يشتهون ‏"‏طلحة‏"‏‏.‏ وأما أهل الكوفة كانوا يشتهون ‏"‏الزبير‏"‏، فلما كانوا من المدينة على ثلاث، تقدَّم ناس من أهل البصرة فنزلوا ذا خُشُب، وناس من أهل الكوفة فنزلوا الأعْوَص، وجاءهم ناس من أهل مصر، وتركوا عامتهم بذي المَرْوة، ومشى فيما بين مصر وأهل البصرة زياد بن النضر وعبد اللَّه بن الأصم وقالا‏:‏ لا تعجلوا ولا تعجلونا حتى ندخل لكم المدينة ونرتاد، فإنه بلغنا أنهم عسكروا لنا‏.‏ فواللَّه إن كان أهل المدينة قد خافونا واستحلوا قتالنا، ولم يعلموا علمنا، فهم إذا علموا علمنا أشد وإن أمرنا هذا لباطل‏.‏ وإن لم يستحلوا قتالنا ووجدنا الذي بلغنا باطلًا لنرجعن إليكم بالخبر‏.‏ قالوا‏:‏ اذهبا، فدخل الرجلان، فلقيا أزواج النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وعليًا، وطلحة، والزبير‏.‏ وقالا‏:‏ إنما نأتمّ هذا البيت ونستعفي هذا الوالي من بعض عمالنا ما جئنا إلا لذلك، واستأذناهم للناس بالدخول، فكلهم أبى ونهى، وقال‏:‏ بيض ما يفرخن، فرجعا إليهم فاجتمع نفر من أهل مصر فأتوا عليًا، ومن أهل البصرة نفر فأتوا طلحة، ومن أهل الكوفة نفر فأتوا الزبير‏.‏ وقال كل فريق منهم‏:‏ بايعوا صاحبنا وإلا كدناهم وفرقنا جماعتهم، ثم كررنا عليهم نبغتهم فأتى المصريون عليًا وهو في عسكر عند أحجار الزيت متقلدًا سيفه، وقد أرسل ابنه الحسن إلى عثمان فيمن اجتمعوا إليه، فسلموا عليه وعرضوا عليه، فصاح بهم وطردهم وقال‏:‏







    ‏"‏لقد علم الصالحون أن جيش ذي المروة، وذي خشب والأعوص ملعونون على لسان محمد ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏"‏ فانصرفوا عنه‏.‏

    وجيش ذي المروة هم المصريون‏.‏ أما جيش ذي خُشُب فهم أهل البصرة‏.‏ وأما جيش الأعوص فهم أهل الكوفة‏.‏ وهذه أماكن بالقرب من المدينة ‏[‏ص 153‏]‏‏.‏

    وأتى البصريون طلحة، وهو في جماعة أخرى إلى جنب عليّ وقد أرسل ابنه إلى عثمان، فسلم البصريون عليه وعرضوا عليه، فصاح بهم وطردهم وقال لهم مثل ذلك‏.‏









    وأتى الكوفيون الزبير وهو في جماعة أخرى، وقد سرح ابنه عبد اللَّه إلى عثمان، فسلموا عليه وعرضوا عليه، فصاح بهم وطردهم وقال لهم مثل ذلك‏.‏

    فرجعوا وتفرقوا عن ذي المروة وذي خشب والأعوص إلى عسكرهم ليتفرق أهل المدينة، ثم رجعوا إليهم، فلما بلغوا عسكرهم تفرَّق أهل المدينة، فرجعوا بهم فلم يشعر أهل المدينة إلا والتكبير في نواحيها ونزلوها وأحاطوا بعثمان‏.‏ وقالوا من كفَّ يده فهو آمن‏.‏

    وصلى عثمان بالناس أيامًا ولزم الناس بيوتهم، ولم يمنعوا أحدًا من كلام فأتاهم الناس فكلموهم وفيهم علي‏.‏ فقال‏:‏ ما ردكم بعد ذهابكم ورجوعكم عن رأيكم‏؟‏ فقالوا‏:‏ أخذنا مع بريد كتابًا بقتلنا‏.‏ وأتاهم طلحة فقال البصريون مثل ذلك‏.‏ وأتاهم الزبير فقال الكوفيون مثل ذلك‏.‏ وقال الكوفيون والبصريون‏:‏ نحن ننصر إخواننا ونمنعهم جميعًا كأنما كانوا على ميعاد‏.‏









    فقال لهم علي‏:‏ كيف علمتم يا أهل الكوفة ويا أهل البصرة بملقى أهل مصر‏؟‏ وقد سرتم مراحل، ثم طويتم نحونا هذا الأمر‏.‏ واللَّه إنه أمر أبرم بالمدينة‏.‏ قالوا‏:‏ فضعوه على ما شئتم، ولا حاجة لنا في هذا الرجل ليعتزلنا وهو في ذلك يصلي بهم، وهم يصلون خلفه، ويغشى من شاء عثمان وهم في عينه أدق من التراب، وكانوا لا يمنعون أحدًا من الكلام، وكانوا يمنعون الناس من الاجتماع‏.‏

    يلاحظ أن الذين خرجوا لحصر عثمان من الأمصار الثلاثة‏:‏ مصر والكوفة والبصرة يتراوح عددهم بين 1500 و 3000 على أكثر تقدير‏.‏ فهو ليس جيشًا يصعب على أهل المدينة صده‏.‏ نقول ذلك وليس لدينا إحصاء عن سكان المدينة في ذلك الوقت نستطيع به أن نعرف منه قدرتها على الدفاع عن الخليفة‏.‏ كما أننا لم نقف على أمر من عثمان إلى أهل المدينة بالاستعداد للدفاع عنه وردّ هؤلاء المهاجمين‏.‏ غير أنا وجدنا نص كتابه الذي أرسله إلى الأمصار يستنجدهم فيه، وهو الذي سننشره، ويلاحظ كذلك أن الشاميين لم يرسلوا جيشًا كغيرهم من الأمصار لحصر عثمان، وذلك راجع إلى ما كان من تأثير معاوية في تلك البلاد‏.‏









    كتاب عثمان إلى أهل الأمصار يستمدهم

    ‏"‏بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏.‏ أما بعد، فإن اللَّه عز وجل بعث محمدًا بالحق بشيرًا ونذيرًا فبلغ عن اللَّه ما أمر به، ثم مضى وقد قضى الذي عليه، وخلف فينا كتابه، فيه حلاله وحرامه، وبيَّن الأمور التي قدَّر، فأمضاها على ما أحب العباد، وكرهوا فكان الخليفة أبو بكر ـ رضي اللَّه عنه ـ، وعمر ـ رضي اللَّه عنه ـ، ثم أُدخلتُ في الشورى على غير علم ولا مسألة عن ملأ من الأمة، ثم أجمع أهل الشورى على ملأ منهم ومن الناس على غير طلب مني ولا محبة‏.‏ فعملت فيهم ما يعرفون ولا ينكرون، تابعًا غير مستتبع، متبعًا غير مبتدع، مقديًا غير متكلف، فلما انتهت الأمور وانتكث الشر بأهله بدت ضغائن وأهواء على غير إجرام ولا ترة فيما مضى إلا إمضاء الكتاب‏.‏ فطلبوا أمرًا وأعلنوا غيره بغير حجة ولا عذر، فعابوا عليَّ أشياء مما كانوا يرغبون، وأشياء عن ملأ من أهل المدينة لا يصلح غيرها، فصبرتُ لهم نفسي، وكففتُها عنهم منذ سنين، وأنا أرى وأسمع، فازدادوا على اللَّه عز وجل جرأة حتى أغاروا علينا في جوار رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وحَرَمَه، وأرض الهجرة، وثابت إليهم الأعراب، فهم كالأحزاب أيام الأحزاب، أو من غزانا بأحُد إلا ما يُظهرون، فمن قدر على اللحاق بنا فليلحق‏"‏‏.‏ يستنجد عثمان بهذا الكتاب أهل الأمصار، ويحثهم للمنع عنه ويعرفهم ما الناس فيه‏.‏











    قدوم عبد اللَّه بن أبي سرح إلى عثمان





    لما تكلَّم الناس بخلع عثمان، وفد عبد اللَّه على عثمان سنة 35 هـ واستخلف على مصر عقبة بن عامر الجهني، وقيل‏:‏ بل استخلف السائب ابن هشام العامري فظهر عليه محمد بن أبي حذيفة بن عتبة الأموي، فأزال عنها السائب وتأمَّر على مصر، فرجع عبد اللَّه بن أبي سرح، فمنعه محمد بن أبي حذيفة من دخول الفسطاط فمضى إلى عسقلان، فأقام بها حتى قتل عثمان، وقيل‏:‏ بل أقام بالرملة حتى مات فارًّا من الفتنة، فتوفي ولم يبايع لعلي ولا لمعاوية، وكانت وفاته سنة 37 هـ‏.‏













    خطبة معاوية



    ذكروا أن ابن عباس قال‏:‏ خرجت إلى المسجد فإني لجالس فيه مع علي حين صليت العصر، إذ جاء رسول عثمان يدعو عليًا‏.‏ فقال علي‏:‏ نعم‏.‏ فلما أن ولى الرسول ‏[‏ص 156‏]‏ أقبل علي فقال‏:‏ لِمَ تراه دعاني‏؟‏ فقلت له‏:‏ دعاك ليكلمك‏.‏ فقال‏:‏ انطلق معي‏.‏ فأقبلت فإذا طلحة والزبير وسعد وأناس من المهاجرين، فجلسنا، فإذا عثمان عليه ثوبان أبيضان‏.‏ فسكت القوم ونظر بعضهم إلى بعض فحمد اللَّه عثمان ثم قال‏:‏



    ‏"‏أما بعد، فإن ابن عمي معاوية هذا قد كان غائبًا عنكم وعما نلتم مني وما عاتبتكم عليه وعاتبتموني‏.‏ وقد سألني أن يكلِّمكم وأن يكلِّمه من أراد‏"‏‏.‏ فقال سعد بن أبي وقاص‏:‏ وما عسى أن يقال لمعاوية أو يقول إلا ما قلت أو قيل لك‏!‏ فقال‏:‏ على ذلكم، تكلم يا معاوية فحمد اللَّه وأثنى عليه ثم قال‏:‏







    ‏"‏أما بعد، يا معشر المهاجرين وبقية الشورى فإياكم أعني، وإياكم أريد فمن أجابني بشيء فمنكم واحد، فإني لم أرد غيركم‏.‏ توفي رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ فبايع الناس أحد المهاجرين التسعة، ثم دفنوا نبيهم فأصبحوا سالمًا أمرهم كأن نبيهم بين أظهرهم‏.‏ فلما أيس الرجل من نفسه بايع رجلًا من بعده أحد المهاجرين، فلما احتضر ذلك الرجل شك في واحد أن يختاره، فجعلها في ستة نفر بقية المهاجرين فأخذوا رجلًا منهم لا يألون عن الخير فيه فبايعوه وهم ينظرون إلى الذي هو كائن من بعده لا يشكون ولا يمترون‏.‏ مهلًا مهلًا أيها المهاجرون‏.‏ فإن وراءكم من إن دفعتموه اليوم اندفع عنكم، ومن إن فعلتم الذي أنتم فاعلوه دفعكم بأشد من ركنكم وأعدّ من جمعكم، ثم استن عليكم بسنتكم، ورأى أن دم الباقي ليس بممتنع بعد دم الماضي‏.‏ فسددوا وارفقوا لا يغلبكم على أمركم من حدتكم‏"‏‏.‏

    فقال علي بن أبي طالب‏:‏ ‏"‏كأنك تريد نفسك يا ابن اللخناء لست هنالك‏.‏‏"‏

    فقال معاوية‏:‏ مهلًا عن بنت عمك‏.‏ فإنها ليست بشر نسائك‏.‏ يا معشر المهاجرين وولاة هذا الأمر‏.‏ ولاَّكم اللَّه إياه فأنتم أهله‏.‏ وهذان البلدان مكة والمدينة مأوى الحق ومنتهاه‏.‏ وإنما ينظر التابعون إلى السابقين والبلدان إلى البلدين، فإن استقاموا استقاموا وأيم اللَّه الذي لا إله إلا هو لئن صفقت إحدى اليدين على الأخرى لا يقوم السابقون للتابعين ولا البلدان للبلدين وليسلبن أمركم، ولينقلن المُلك من بين أظهركم‏.‏ وما أنتم في الناس إلا كالشامة السوداء في الثور الأبيض‏.‏ فإني رأيتكم نشبتم في الطعن على خليفتكم وبطرتم معيشتكم وسفهتم أحلامكم‏.‏ وما كل نصيحة مقبولة‏.‏ والصبر على بعض المكروه خير من تحمله كله‏"‏‏.‏







    ثم خرج القوم وأمسك عثمان ابن عباس، فقال له‏:‏ ‏"‏يا ابن عمي ويا ابن خالتي‏.‏ فإنه لم يبلغني عنك في أمر شيء أحبه ولا أكرهه عَلَيَّ ولا لِيَ‏.‏ وقد علمت أنك رأيت بعض ما رأى الناس فمنعك عقلك وحلمك من أن تظهر ما أظهروا، وقد أحببت أن تعلمني رأيك فيما بيني وبينك فأعتذر‏.‏‏"‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:29 am